الحركة الكشفية 

الكشفية هي أول حركة تربوية تطوعية لا سياسية موجهة للفتية والشباب. تهدف إلى التنمية المتكاملة لقدرات الفرد من النواحي البدنية والفكرية والاجتماعية والروحية،

logo_international

شرح التعريف :

حركة : أي دينامية، فهي تعتمد على التواصل مع الغير  وخدمته عن طرق تحمل المسؤولية.

تربوية : أي أنها تعني القدرات المعرفية للشخص وتمكنه من إفادة مجتمعه فهي تشمل شتى المجالات ( ثقافية وفنية واجتماعية…) التي تجعل من الفرد مواطنا صالحا داخل مجتمعه.

تطوعية : إذ من يقدم على الانخراط في الحركة يكون هدفه الاستفادة فكريا، وذلك عن طريق الرغبة والاقتناع الذاتيين. والتطوع غالبا ما يؤدي إلى خلق أطر متفرغة للكشفية ومستمرة بها، ملتزمة بقوانين ومبادئ وطرق الحركة ( ومن هنا الفرق بين العمل الكشفي والأعمال الجمعوية الأخرى ).

لاسياسية : الهدف من الحرمة الكشفية ليس الوصول إلى السلطة بالرغم من أنها تهتم بالسياسة والأمور المتعلقة بالولاء للوطن دون إغفال الدور الكبير الذي لعبته خلال فترة الحماية والاستقلال ( cause général pour l'état )، لذلك لايمكن إيجاد أو تكوين أحزاب سياسية داخل الحركة الكشفية لأنها ثابتة تهدف إلى تكوين الفتية والشباب.

تهدف الكشفية إلى التنمية المتكاملة  لقدرات الفرد من النواحي البدنية والفكرية والاجتماعية والروحية، وهي جوانب لايمكن أن تتطور بمعزل عن بعضها.

لايمكن أن تحل محل الأسرة والمدرسة أو المؤسسات الدينية والاجتماعية وغيرها، غير أنها تكمل الأثر التربوي لهذه المؤسسات.

من الناحية البدنية : تهتم الكشفية بالرياضة واللياقة البدنية، وتستفيد في ذلك من حياة الخلاء التي تخول المجال المناسب لممارسة الألعاب والأنشطة الرياضية العديدة، فالصحة والقوة تؤدي إلى التعود على الصبر وتحمل الصعاب.

من الناحية العقلية : من بين الأهداف العقلية للكشفية :

-         تنمية قدرات الاستيعاب

-         تنمية ملكة الذكاء

-         دقة الملاحظة

-         الإجرائية في مواجهة مواقف الحياة.

-         تكوين تفكير منطقي وسليم.

-         تجانس الأفكار وترابطها

-         القدرة على الخيال والابتكار

-         تنمية ميول سامية وحسن التصرف

-         اكتساب قدرات نافعة

من الناحية الاجتماعية : هنا يتمثل هدف من أهم الأهداف الكشفية وهو تكوين مواطن صالح يعود بالنفع على مجتمعه من خلال اكتسابه لـ:

-         روح التضامن – حب الخير – الطاعة والولاء للجماعة – الانسجام في المجتمع – تحمل المسؤولية .

من الناحية الروحية : تعتبر أساسية في تكوين الفرد إذ تعلمه كيفية تحمل المسؤولية بدون مقابل وتقوي الروح الدينية في نفسه غالبا ما ترتبط بالجانب العاطفي فهي تعود الفرد على تهذيب النفس ، الاتزان النفسي، رحابة الصدر ، حب الغير، السيطرة على الانفعالات… 

Scout_Sign

تاريخ الحركة الكشفية

تأسست الحركة الكشفية على يد البريطاني اللورد روبرت ستيفن سميت بادن باول ، الذي ولد في 22 فبراير 1857 . أحب بادن باول اللعب و معايشة الطبيعة فدخل المدرسة العسكرية بالجيش البريطاني فسافر إلى الهند المستعمرة البريطانية لتلقي أولى تدريباته العسكرية و ترقى بسرعة في الرتب العسكرية ثم إنتقل إلى جنوب إفريقيا حيث عمل ضابطا برتبة عقيد في الحرب التي إندلعت بين الجيش البريطاني و بعض من المستوطنين فيها من ذوي الأصول الهولندية. في سنة 1899 حوصرت بلدة – مافكينغ – الجنوب إفريقية و بداخلها حوالي 1000 جندي بريطاني و بينهم العقيد ، روبرت بادن باول ، طالت مدة الحصار بينما البريطانيون يتابعون الأخبار بإهتمام كبير ، لاحظ بادن باول أن عدد الجنود الذين معه لا يكفي للدفاع عن المنطقة المحاصرة إضافة إلى القيام بالخدمات و مهام الإسعاف و أعمال الحراسة و الإستطلاع ، مما إضطر بالعقيد بادن باول إلى التفكير في و سيلة للتغلب على المشكلة فاهتدى إلى فكرة كانت هي أولى بوادر الحركة الكشفية . لقد جمع بادن باول فتيان القرية و دربهم و جعل منهم مجموعة فعالة كلفت بالمهام السابقة الذكر و هكذا امكن للجنود التفرغ لجبهة النار . لقد مكنت هذه الفكرة بادن باول و جنوده من الصمود في وجه الحصار الطويل و الذي دام مدة 217 يوما إلى ان وصل فوج أخر من الجيش البريطاني وقام بقك الحصار. لقد كان الإنجاز الباهر الذي حققه بادن باول في مافكينغ كافيا ليجعل منه بطلا وطنيا مشهورا و هكذاعندما إلى بريطانيا قرر إستثمار شهرته هذه في مساعدة فتيان بلده و اعتمد في ذلك على تجربته كطفل في بريطانيا و كجندي في الهند و جنوب إفريقيا و هكذا بدأت بوادر الحركة الكشفية تبرز في بريطانيا ، فقد اشترى الفتيان نسخا من كتابه الأول * معينات الكشفية * و شكلوا مجموعات لممارسة المهارات الكشفية و أطلقوا على انفسهم اسم * الفتيان الكشافة * و هو الأمر الذي شجع بادن باول على تنظيم مخيم كشفي للكشافة سنة 1907 و ذلك على ارض جزيرة براون سي البريطانية و شارك في هذا المخيم 20 كشافا و استمر أسبوعا ، و قاد النجاح الكبير للمخيم بادن باول إلى تأليف كتاب أخر * الكشفية للفتيان * و ذلك سنة 1908 حيث ضمنه خبرته و مبادئه وأفكاره و أصبح بادن باول رئيسا للحركة الكشفية فأخد ينشر المسابقات الثقافية في الصحف و ينظم للفائزين بها مخيمات كشفية حتى سنة 1910 حيث جمع 11000 كشاف و قائد وقاموا باستعراض امام حشد هائل من الجمهور بكل ما تعلموه من فنون و ألعاب .

استقال ب.ب من الجيش و قضى أواخر حياته بكينيا إلى ان توفي فيها سنة 1941 بعد أن شهد ميلاد الحركة على يديه و شاهدها تنتشر في بريطانيا و أوروبا ثم امريكا و باقي أنحاء العالم .    

Baden_Powell

Robert Baden-Powell

الكشفية الحسنية المغربية

logo

تأسست الكشفية الحسنية المغربية في 22دجنبر 1933. بعد موافقة جلالة الملك محمد الخامس رحمه الله. على تسميتها بإسم ابنه و لي العهد آنداك المغفور له الحسن الثاني.
و الكشفية الحسنية تعتبر أول جمعية كشفية مغربية مكونة في المغرب.
و هي عضو مؤسس للجامعة الوطنية للكشفية المغربية التي يترأسها فعليا الأمير مولاي رشيد و من خلالها فهي عضو في المنظمة العربية و العالمية و الاتحاد الكشفي للمغرب العربي.

و الحركة الكشفية مفتوحة للجميع. بدون أي ميز بين أعضائها في الأصل والجنس والعقيدة.وتقر بالأهداف والمبادئ والطريقة الكشفية كما أقرها الميثاق الكشفي العالمي وكل نشاط كشفي ينبغي أن يخضع لهذه الأسس، ولكن دون المس بالمعتقدات والأصالة. وكل تطوير وتجديد يجب أن يراعي أصالة الحركة الكشفية. يرتكز بيان مهمة الحركة الكشفيةعلى دستور المنظمة الكشفية العالمية الذي يحافظ على وحدة الحركة و أصالتها، من حيث التعريف و الهدف و المبادئ و الطريقة. يستهدف البيان إعادة التأكيد على الدور الذي يجب أن تقوم به الحركة الكشفية في العالم المعاصر، الذي يتميز بعدة تحولات و تطورات اقتصادية و اجتماعية و سياسية و ثقافــية و تكنولوجية و بيئية..... و انعكاس ذلك على الإنسان و خاصة الشباب، مما يدعو الجمعيات الكشفية إلى تطوير البرامج و المناهج و الطرق التربوية، لمسايرة هذه التحولات، في إطار إستراتيجية جديدة تساير التحديات و الأولويات التي يفرضها العصر مهمة الحركة الكشفية، هي المساهمة في تربية الشباب، من خلال نظام تربوي لاكتساب القيم، يرتكز على الوعد و القانون، و ذلك من أجل المساعدة في بناء عالم أفضل، يلتزم فيه المواطنون كأفراد بأداء دور بناء في المجتمع.و هذا يتحقق من خلال :إشراكهم طوال سنوات كوينهم في عملية التربية غير النظامية. استخدام طريقة خاصة تمكن كل فرد من أن يكون عاملا أساسيا في تنمية شخصيته، يمكن الاعتماد عليه، و متعاونا و مسؤولا و ملتزما. معاونتهم في وضع نظام تربوي لاكتساب القيم ، يعتمد على المبادئ الروحية و الاجتماعية و الشخصية، كما جاء في الوعد و القانون. وشعار الكشاف الدائم هو: "الكشاف دائما مستعد"، وهو يطبقه في كل ما يفعله، إنه مدرب على أن يكون مستعدا للاهتمام بنفسه، لمساعدة الآخرين. وأن يكون مغامرا ويتعلم المهارات. ويتفهم حياة الخلاء ويحترمها وينعم بها، وينمي مواهبه واهتماماته.

وعرفت الكشفية الحسنية المغربية كباقي الجمعيات العالمية تطويرا من ناحية البرامج. فلم يعد يقتصر الكشاف على التعامل مع الطبيعة، بل أصبح يعمل أكثر من أجل الصالح العام. يتمثل ذلك بالمشاركة في برامج اجتماعية تهتم بالتوعية الصحية والاجتماعية والبيئية، سواء منها بالمدن أو القرى، بمساهمة هيئات وسلطات وطنية مثل وزارة الصحة، وأخرى دولية مثل ’unicef’ و’fnuap’ وغيرهما..

الشبل الأعظم: محمد السادس -نصره الله-

339889585

الأهداف و المبادئ:

1 - الأهداف: تهدف الكشفية إلى المساهمة في تكوين الشباب للوصول للاستفادة التامة من قدراتهم البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية، كأفراد وكمواطنين مسؤولين وكأعضاء صالحين لخدمة مجتمعاتهم المحلية والوطنية والدولية.

2 - المبادئ:
هي القوانين الثابتة التي يجب مراعاتها لتحقيق الهدف، وتعتمد الحركة الكشفية على ثلاثة مبادئ رئيسة؛ هي:

أولا: الواجب نحو الله:

على أنه التمسك بمبادئ الدين الإسلامي الحنيف والعمل بإرشاداته، و الحرص على أداء شعائره والالتزام بما جاء في القرآن الكريم والسنة الشريفة، زيادة على أن التعامل مع الطبيعة والعيش في أحضانها ما هو إلا تقرب إلى الله والتدبر في خلقه ومخلوقاته

ثانيا:الواجب نحو الآخرين:
الولاء والإخلاص للوطن.
المشاركة في كل ما يخدم وينمي المجتمع.
الاعتراف بحقوق الآخرين.
احترام الآخرين والتفاهم والوئام بين شباب العالم.


ثالثا: الواجب نحو الذات:

إبراز شخصية الطفل والشاب بتحمل المسؤولية، وذلك بتنمية القدرات الروحية والفكرية والبدنية والاجتماعية.

3 - الطريقة:
هي نظام متقدم للتثقيف الذاتي من خلال:الالتزام بالوعد والقانون:- الوعد: التزام يأخذه كل شاب على نفسه عندما يلتحق بالقسم، وذلك بأن يعمل جهده لخدمة وطنه وملكه، وأن يصنع المعروف ما استطاع وأن يطيع قانون الكشاف، دون التزام أو إكراه، ويلتزم بالمساهمة في الأنشطة، وبتنمية ذاته.- القانون: مجموعة من البنود المتجلية في الصفات الحميدة والطيبة التي يسعى كل كشاف التحلي بها ليكون مثلا صادقا للمواطن الصالح. العمل داخل مجموعات صغيرة مكونة من ستة أفراد؛ الإنضباط بالامتثال لأوامر قادته ورئيس مجموعته (السداسي أو العريف أو الرائد)التعلم بالممارسة بتقلد مهمة ما داخل مجموعته؛حياة الخلاء بالتعامل مع الطبيعة مباشرة؛ تنمية روح الاستكشاف والتدرج في التدرب على تحمل المسؤولية وذلك بالعمل ضمن المجموعات تحت إشراف الراشدين؛ نظام الشارات والهوايات حين يظهر الفرد كفاءات في ميدان معين كالإسعاف مثلا؛مراسيم الاجتياز من قسم لآخر، مثلا: عندما يبلغ الشبل إثنى/ثلاثة عشرة سنة، يلزم عليه مغادرة وحدته التي هي قسم الأشبـال والزهـرات والالتحـاق بقسـم الكشاف. ولهذا الاجتياز طقوس خاصة؛برامج متطورة ومثيرة ذات أنشطة متنوعة مبنية على اهتمامات المشاركين، وتتضمن الألعاب والمهارات المفيدة والخدمات التي تقدم في المجتمع ويتم معظمها في الخلاء بين أحضان الطبيعة.

إذا كانت الجمعية قد عرفت في الماضي عدة أنشطة، منها ما أنجز بالمغرب ( التداريب المخيمات التجمعات العربية والدولية ) أو بالمشاركة في العديد من الأنشطة العربية والدولية. فإن الحال ما زال على ما كان، ولا زالت الجمعية تعرف نفس النهج، ولله الحمد فالكشفية الحسنية المغربية تتمتع بصدى طيب عربيا ودوليا. وبطبيعة الحال، فالبرامج والأنشطة تختلف حسب الظروف والأشخاص والمناسبات، وتتمثل حاليا فيما يلي:

الأنشطة الكشفية: يصدر المؤتمر خطة كشفية لمدة ثلاث سنوات، تحدد أهم الأنشطة الكشفية، على صعيد الجمعية: تنمية القيادات وبرامج الأنشطة ومشروعات تنمية المجتمع ومجالات التبادل الدولي، نفس الشأن بالنسبة للجهات والفروع.

:أهم فترات الأنشطة

- أنشطة عطلة الأسبوع على مستوى الفروع
- أنشطة عطلتي الشتاء والربيع محليا وجهويا ووطنيا
- أنشطة عطلة الصيف محليا وجهويا ووطنيا ودوليا

.

LOG_W_mondial_fond_transpالمشرف على تحديث و صيانة الموقع: القائد منير ملول LOG_W_mondial_fond_transp